ورقة: (نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد كسيبل للتعايش الثقافي والحضاري)

أعدت باحثة الدكتوراه تخصص فلسفة تطبيقية في جامعة قالمة الجزائرية إيمان عامر ورقة بعنوان: (نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد كسيبل للتعايش الثقافي والحضاري)، شاركت بها في المؤتمر العلمي الدولي الذي ناقش موضوع: (التربية على التسامح وتجسيد ثقافة العيش المشترك.. من التسامح إلى التعايش)، المنعقد في الفترة ما بين 8 – 9 أكتوبر 2022م.
في هذه الورقة وبعد البحث والتقصي توصلت الباحثة في الخاتمة إلى نتيجة قررتها قائلة: (ختاما وبعد عرض أفكار زكي الميلاد في تحليل نظرية تعارف الحضارات، بمكننا أن نستنتج أنها نظرية هادفة لنشر التسامح والاستقرار بين الحضارات، وتربية الشعوب على التسامح والحوار البناء والذي يتم عن طريق التعارف. انطلق الميلاد من نقد نظرية صدام الحضارات التي تدمر الإنسانية وتفرقها، وتخطى نظرية حوار الحضارات كونها غير كافية فلا يمكن للحضارات أن تتحاور بدون أساس متين، من هنا أسس زكي الميلاد نظرية التعارف وفق أساس إسلامي متين ضمن رؤية كونية هادفة إلى خلق التعارف بين البشر… فيمكن الرهان على هذه النظرية من أجل الرقي بالإنسانية ورسم طريق المستقبل بصورة واعية، وتشارك فيه جميع الحضارات).
نظم المؤتمر المركز الديمقراطي العربي في ألمانيا بالتعاون مع جامعة إب اليمنية وجامعة بنغازي الليبية ومخبر اللهجات ومعالجة الكلام في جامعة وهران الأولى الجزائرية، شارك فيه باحثون وأكاديميون من مصر وتونس والمغرب والجزائر وليبيا والسعودية ولبنان والأردن والعراق، عقد بواسطة تقنية التحاضر المرئي.

زر الذهاب إلى الأعلى