رسالة ماستر (نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)

نوقشت رسالة ماستر في الفلسفة، تخصص فلسفة تطبيقية بعنوان: (نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)، من إعداد الباحثة الجزائرية يمينة غاوي، قدمت لقسم الفلسفة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة 8 ماي 1945 في ولاية قالمة شمال شرق الجزائر، أشرفت عليها الدكتورة فايزة شرماط، نوقشت بتاريخ 12 يونيو 2022م، تقع في 100 صفحة من القياس الكبير.
هذه الرسالة تكونت من مقدمة وخاتمة، ومن ثلاثة فصول احتوت على مباحث فرعية، الفصل الأول حمل عنوان: (التحديد الفلسفي للحضارة والتعارف)، تضمن مبحثين هما: مفهوم الحضارة والثقافة والمدنية، ومفهوم التعارف والتواصل والمشروع الثقافي والمسألة الحضارية. والفصل الثاني حمل عنوان: (تعارف الحضارات الطرح البديل عن الصدام والحوار الحضاري)، تضمن مبحثين هما: فكرتي صدام وحوار الحضارات ونقد زكي الميلاد لهما، وتعارف الحضارات من المرتكزات إلى العوائق. والفصل الثالث حمل عنوان: (مقاربات نقدية حول نظرية تعارف الحضارات)، تضمن مبحثين هما: تعارف الحضارت في ميزان النقد، وتعارف الحضارات في العالمين العربي والإسلامي.
وعن أسباب اختيار هذا الموضوع اعتبرت الباحثة أن هذه الخطوة هي الأهم في مسيرتها العلمية، فقد وجدت في هذا الموضوع ضالتها التي طالما بحثت عنها، متألمة لما أصاب الأمة من تدهور حضاري، وبحثا عن مخرج حضاري يأتي من داخل الأمة.
وقبل هذه الرسالة أعدت الباحثة بحثا تطبيقيا بعنوان: (التعارف الحضاري عند زكي الميلاد)، قدمته لمرحلة الماستر السنة الثانية للكلية والجامعة نفسها، تم إنجازه ضمن أعمال السنة الدراسية 2021 – 2022م، يقع في عشرين صفحة.

زر الذهاب إلى الأعلى