الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 هـ   - 26 اكتوبر 2021 م

في كتاب: (أكاديميون ومفكرون عرفتهم...) (زكي الميلاد.. المفكر والباحث الجاد)

8 ـ 1 ـ 2021

صدر للكاتب والباحث العماني الأستاذ عبدالله العليان كتاب بعنوان: (أكاديميون ومفكرون عرفتهم.. قراءات ومحاورات وانطباعات)، سجل فيه قراءاته وانطباعاته عن مجموعة من الأكاديميين والمفكرين ينتمون إلى بلدان عربية عدة، كان قد تعرف عليهم وعلى كتاباتهم ومؤلفاتهم، وتحاور مع بعضهم، وقدم مناقشات ومطالعات لأفكارهم وأطروحاتهم، ومن هؤلاء الأستاذ زكي الميلاد الذي خصص عنه فصلا كاملا بعنوان: (زكي الميلاد.. المفكر والباحث الجاد)، شرح فيه بداية تعرفه عليه فكريا من خلال متابعة أبحاثه المنشورة في مجلة (الكلمة) في تسعينات القرن العشرين، ثم من خلال مؤلفاته، ابتداء من كتاب: (المسألة الحضارية)، وتوالت هذه المعرفة وتواصلت مع باقي مؤلفاته الأخرى، ثم اللقاء به والحديث معه سنة 2010م في الرياض، تم ذلك على هامش مهرجان الجنادرية الثقافي السنوي.

كما ناقش المؤلف في هذا الفصل الذي تكوّن من ما يزيد على ثلاثين صفحة، أبرز أفكار الأستاذ الميلاد التي أبان عنها في مجموعة من مؤلفاته، من عناوين هذا الفصل: (هاجس التجديد والرؤية الحضارية)، مفتتحا بهذا العنوان الحديث عن أفكار الميلاد وطبيعة مشاغله الفكرية، عنوان: (هاجس المراجعة الحضارية) رجع في هذا العنوان إلى كتاب: (المسألة الحضارية.. كيف نبتكر مستقبلنا في عالم متغير؟)، من العناوين الآخرى: (كيف يتحقق الإصلاح المنشود؟ مسارات الفكر الإسلامي، الحاجة إلى رؤية اجتهادية، أمتنا بين القطيعة والتجديد الإسلامي، الجيل الجديد والتجديد، رؤية الميلاد للتجديد)، رجع المؤلف في هذه العناوين إلى كتابي: (من التراث إلى الاجتهاد..الفكر الإسلامي وقضايا الإصلاح والتجديد)، و(الإسلام والتجديد.. كيف يتجدد الفكر الإسلامي؟).

من عناوين الفصل كذلك (الرؤية المنفتحة للعقلانية، اهتمام الفقه بالعقل، خطاب القرآن في العقل)، رجع فيها إلى كتاب: (الإسلام والعقلانية.. ضد الجمود وضد الاستلاب). من العناوين: (النهضة العربية ومسألة الإخفاق النهضوي، فكرة التمدن كانت مبكرة، سؤال نحن وهم) رجع فيها إلى كتاب: (عصر النهضة.. كيف انبثق؟ ولماذ أخفق؟). عنوان: (النزعة الإنسانية في الرؤية الإسلامية، نقاشنا عن النزعة الإنسانية، المحاولات العربية بالأنسنة) رجع فيها إلى كتاب: (الإسلام والنزعة الإنسانية.. كيف نعطي النزعة الإنسانية قوة المعنى؟). عنوان: (المسألة الفلسفية في الرؤية المعاصرة، اهتمام الميلاد بقضية الفلسفة، أزمة الفكر الفلسفي العربي)، رجع فيها إلى كتاب: (مدخل إلى المسألة الفلسفية).

تكوّن الكتاب من مقدمة وستة عشر فصلا، صدر عن منتدى المعارف في بيروت، الطبعة الأولى، 2020م، يقع في 424 صفحة، قياس: 24×17.  

 
 
 
 
عدد الزوار : 234788