الثلاثاء 15 محرم 1440 هـ   - 25 سبتمبر 2018 م

رسالة ماستر: (الرؤية الإسلامية لمشكلة الحضارة.. زكي الميلاد أنموذجا)

29 ـ 6 ـ 2018

نوقشت في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الفلسفة بجامعة محمد بوضياف في مدينة المسيلة شرق الجزائر، رسالة ماستر في الفلسفة بعنوان: (الرؤية الإسلامية لمشكلة الحضارة.. زكي الميلاد أنموذجا) من إعداد الطالبين الجزائريين أحمد علال ورشيد بن السني، وإشراف: الأستاذ علي أرفيس.

جاء في مقدمة الرسالة أن من أهدافها: تحقيق قراءة علمية حول مسيرة زكي الميلاد الفكرية، وتنظيم أفكاره المتعلقة بمجال المسألة الحضارية حتى يتبين وجه تمييزها عن غيرها.

وتنطلق الرسالة من خلفية حددتها بهذا النحو (لقد انفرد زكي الميلاد بطرح إسلامي خاص جدير بالدراسة والتحليل والاهتمام، وهو ما نحاول القيام به في بحثنا هذا الموسوم ب"الرؤية الإسلامية لمشكلة الحضارة.. زكي الميلاد أنموذجا"،  وبالتالي فان غرضنا من هذه الدراسة هو توضيح نظرية زكي الميلاد الحضارية انطلاقا من الإشكالية التالية: هل تمتلك مقولة التعارف الحضاري الخصائص والمؤهلات التي تأهلها بأن تكون بديلا فعليا عن مقولتي الصدام والحوار؟)

تكونت الرسالة من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، ضم كل فصل ثلاثة مباحث، الفصل الأول حمل عنوان: (مدخل لمشكلة الحضارة)، واحتوى على ثلاثة مباحث هي: مفهوم الحضارة، مشكلة الحضارة في الفكر العربي، مشكلة الحضارة في الفكر الغربي.

وجاء الفصل الثاني بعنوان: (الرؤية المستقبلية للعلاقة بين الحضارات من مبدأ الصدام والحوار إلى مبدأ التعارف)، واحتوى على ثلاثة مباحث هي: هنتنغتون وصدام الحضارات، حوار الحضارات الفكرة والمشروع، تعارف الحضارات كبديل، ناقش هذا المبحث الثالث ظهور نظرية تعارف الحضارات، ونقد زكي الميلاد لمقولتي الصدام والحوار.

أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان: (تجليات نظرية التعارف عند زكي الميلاد)، واحتوى على ثلاثة مباحث هي: مفهوم تعارف الحضارات ومقوماته، شمولية الرؤية في نظرية التعارف وأبعادها الإنسانية، تعارف الحضارات رؤية وواقع.

تمت مناقشة الرسالة بتاريخ الأحد 10 شوال 1439هـ الموافق 24 يونيو 2018م.

والجدير بالإشارة هذه الرسالة الجامعية تعد الثانية عشر التي تتناول دراسة وتحليل أطروحات الأستاذ زكي الميلاد ومشروعه الفكري.

 
 
 
 
عدد الزوار : 180847