الجمعة 7 ذو القعدة 1439 هـ   - 20 يوليو 2018 م

مطالعة في كتاب: (من التراث إلى الاجتهاد)

10 ـ 3 ـ 2018

نشر الكاتب والباحث العماني الأستاذ عبدالله العليان مقالة في حلقتين في صحيفة الرؤية – صحيفة يومية تصدر في العاصمة العمانية مسقط- بعنوان: (كيف يتحقق الإصلاح المنشود؟)، قدم فيها مطالعة لكتاب الأستاذ زكي الميلاد الموسوم بعنوان: (من التراث إلى الاجتهاد.. الفكر الإسلامي وقضايا الإصلاح والتجديد).

انطلق الأستاذ العليان في هذه المقالة من مقدمة حددها بقوله: (لا يزال الحديث عن الإصلاح والاجتهاد والتجديد في فكرنا العربي الإسلامي، حديث الأمة منذ أكثر من قرن، والأمر الباعث على هذا الطرح من الكثير من المفكرين والعلماء، مبعثه عندما تعّرف بعض من هؤلاء على ما تحقق في الغرب من نهوض وتقدم، وشاهدوا الفارق الكبير بيننا وبينهم، فحدث ما سمّي بصدمة تقدم الغرب، مقارنة بوضع المسلمين وتخلفهم، فتحدثت الكثير من هذه النخب الفكرية، عن أهمية الإصلاح، والبعض عن ضرورة الاجتهاد والتجديد).

ومن هذه المقدمة ولج الأستاذ العليان إلى كتاب الأستاذ الميلاد قائلا: (وفي كتابه المعروف "من التراث إلى الاجتهاد.. الفكر الإسلامي وقضايا الإصلاح والتجديد"، تحدث المفكر السعودي الأستاذ زكي الميلاد عن هذا الجانب المهم في مسيرة الفكر الإسلامي، وأعطاه حيزاً كبيراً وشاملاً في هذه القضية المهمة في الإصلاح والتجديد).

وبعد أن أشار الكاتب إلى محتويات الكتاب وفصوله توقف بصورة رئيسة عند الفصل التاسع الذي ناقش قضية إشكالية التراث بين المعرفة والمنهج، كما تطرق إلى آخر فصلين في الكتاب، وهما الفصل العاشر  وعنوانه: (الحداثة والاجتهاد.. هل توجد حداثة إسلامية؟)، والفصل الحادي عشر وعنوانه: (الفكر الإسلامي الجديد.. ملامح وقضايا).

نشرت الحلقة الأولى من المقالة بتاريخ الاثنين 10 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 26 فبراير 2018م، ونشرت المقالة الثانية بتاريخ الأربعاء 19 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 7 مارس 2018م.

 
 
 
 
عدد الزوار : 177020