الثلاثاء 17 شعبان 1437 هـ   - 24 مايو 2016 م

 
 

 

نسخة محدثة بتاريخ 9 يناير 2016م 

 

موجز السيرة الفكرية

 

تنقسم هذه السيرة الفكرية الموجزة إلى قسمين:

القسم الأول: يتحدث عن السيرة الذاتية.

القسم الثاني: يتحدث عن المشروع الثقافي.

 

  •         القسم الأول: السيرة الذاتية

§        زكي عبد الله أحمد الميلاد

§        مواليد سنة 1385هـ /1965م، محافظة القطيف، شرق المملكة العربية السعودية.

§        متخصص في الدراسات الإسلامية، كاتب وباحث في الفكر الإسلامي والإسلاميات المعاصرة.

§   رئيس تحرير مجلة (الكلمة)، فصلية فكرية تعنى بشؤون الفكر الإسلامي وقضايا العصر والتجدد الحضاري، تصدر من بيروت.

§   منحه الإتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية لقب دكتوراه إبداع على مجموع المؤلفات والأبحاث والكتابات والأعمال الفكرية الأخرى، بموجب خطاب بتاريخ 25/1/2003م الموافق 23/11/1423هـ.

 

  •         عضوية في جمعيات ومؤسسات

§        مستشار أكاديمي في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مقره الولايات المتحدة الأمريكية.

§        عضو الجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، مقره إيران.

§        عضو المنتدى العالمي للوسطية، مقره الأردن.

§        عضو اتحاد الكتاب العرب في سوريا.

§        عضو الجمعية التركية العربية للعلوم والثقافة والفنون، في أنقره تركيا.

§        عضو رابطة كتاب التجديد في الفكر الإسلامي.

§   عضو الهيئة الاستشارية لمشروع طباعة مختارات من التراث الإسلامي النهضوي، الذي تشرف عليه مكتبة الإسكندرية في مصر.

§        عضو الهيئة التأسيسية لملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار، مقره بيروت- لبنان. 

 

 

 

  •         في الهيئة الاستشارية لمجلات فكرية

عضو الهيئة الاستشارية لعدد من المجلات والدوريات الفكرية والثقافية، من هذه المجلات:

 الحياة الطيبة، مجلة فصلية متخصصة تعنى بقضايا الفكر والاجتهاد الإسلامي، تصدر عن جامعة المصطفى العالمية ـ فرع بيروت.

  تفكر، مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن معهد إسلام المعرفة بجامعة الجزيرة، السودان.

المعارج، مجلة شهرية متخصصة تعنى بالدراسات القرآنية وحوار الأديان، تصدر عن منتدى المعارج لحوار الأديان في بيروت ودمشق.

نصوص معاصرة، مجلة فصلية تعنى بالفكر الديني المعاصر، تصدر عن مركز البحوث المعاصرة في بيروت.

إسلامية المعرفة، مجلة علمية عالمية فصلية محكمة، يصدرها المعهد العالمي للفكر الإسلامي، من بيروت.

الحجاج، مجلة فصلية للدراسات متخصصة في التقريب بين الجماعات، وبين الثقافات، وبين الحضارات، تصدر باللغة الفرنسية في بيروت، عن المركز اللبناني للتقريب بين المذاهب الإسلامية.

تطوير، مجلة دولية أكاديمية فصلية محكمة تعنى بالبحوث الفلسفية والاجتماعية والنفسية، تصدر عن مخبر تطوير للبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة سعيدة، الجزائر.

ثقافتنا، مجلة علمية فصلية متخصصة في استئناف مسيرة الحركة الحضارية، تصدر عن مؤسسة الفكر الإسلامي في طهران، وتعد مجلة بحوث علمية محكمة حسب قرار اللجنة التخصصية للعلوم والفنون بجامعة طهران الصادر في 27 أكتوبر 2007م.

الحوار الثقافي، مجلة فصلية أكاديمية محكمة، تهتم بالدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، تصدر عن مخبر: حوار الحضارات التنوع الثقافي وفلسفة السلم، بجامعة عبدالحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.  

  •        الأعمال الفكرية

تنقسم الأعمال الفكرية التي أنجزها الأستاذ زكي الميلاد إلى أربعة أقسام، هي:

القسم الأول: المؤلفات، والمنشور من هذه المؤلفات يزيد على (30) كتابا، صدرت في عواصم ومدن عربية وإسلامية عدة، منها: (بيروت، دمشق، القاهرة، الجزائر، الرياض، القطيف، حائل، أبها، الباحة، قم)، والكثير من هذه المؤلفات صدرت في أكثر من طبعة.

وقد نالت هذه المؤلفات عناية واهتمام الكتاب والباحثين والنقاد والمتابعين للشأن الفكري والثقافي، ولقضايا وشؤون الفكر الإسلامي المعاصر.

وللتعرف على هذه المؤلفات كاملة، وحسب تسلسلها الزمني في الصدور، يمكن الذهاب إلى زاوية المؤلفات.

القسم الثاني: المشاركة في مؤلفات جماعية، والمنشور من هذه المؤلفات يزيد عددها على (30) كتابا صدرت في دول عربية وإسلامية عدة، منها: (مصر، لبنان، الأردن، سوريا، العراق، الجزائر، السعودية، الكويت، السودان، إيران)، وهي مؤلفات مشتركة، وأكثرها أعمال لندوات ومؤتمرات فكرية وإسلامية تمت المشاركة فيها من خلال أوراق بحثية مكتوبة.

وللتعرف على هذه المؤلفات كاملة، وحسب تسلسلها الزمني في الصدور، يمكن الذهاب إلى زاوية المؤلفات.

القسم الثالث: المؤلفات المحررة، وهي المؤلفات التي قام الأستاذ زكي الميلاد بإعدادها وتحريرها والتقديم لها، وهي حاليا أربعة مؤلفات، صدرت في لبنان وسوريا ومصر.

القسم الرابع: المؤلفات المقدم لها، وهي المؤلفات التي قام الأستاذ زكي الميلاد بإعداد دراسات تقديمية مطولة لها، وهي حاليا أربعة مؤلفات، صدرت ضمن مشروع إعادة إصدار كتب التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، التاسع عشر والعشرين الميلاديين، والذي تشرف عليه مكتبة الإسكندرية في مصر.

 

  •         المؤلفات.. مراجعات ومتابعات

هناك ما يزيد على (120) مراجعة منشورة حول مؤلفات الأستاذ زكي الميلاد، نشرت في صحف ومجلات ودوريات، يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية، صادرة في أكثر من (15) دولة عربية وإسلامية، وفي لندن، أنجز هذه المراجعات كتاب وباحثون ومثقفون من مختلف الدول العربية.

وبعض هذه المراجعات نشرت في عشرات المواقع الإلكترونية الثقافية والإخبارية والاجتماعية، في دول عربية وإسلامية وأوروبية عدة، كما أن بعض هذه المراجعات قدمت في برامج إذاعية وتلفزيونية.

إلى جانب مناقشة هذه المؤلفات في كتب ودراسات فكرية جادة صدرت في عدد من الدول العربية، منها العراق وتونس والجزائر. 

وحسب برنامج المقرر الدراسي في جامعة الكوفة بمدينة النجف الأشرف العراقية، كلية الفقه، قسم العقيدة والفكر الإسلامي، مادة تاريخ الفكر الإسلامي، لمرحلة السنة الأولى، تبين اعتماد كتاب (الفكر الإسلامي.. قراءات ومراجعات)، في هذا البرنامج الذي يمتد إلى ثلاثين أسبوعا يمثل الكتاب حسب عناوين البرنامج، ما يزيد على عشرين أسبوعا.

كما أن بعض هذه المؤلفات خصصت لها جلسات فكرية لمناقشتها، من خلال أوراق فكرية مكتوبة، من هذه المؤلفات كتاب: (هل المثقفون في أزمة؟)، الذي نظمت له اللجنة النسائية في النادي الأدبي بحائل شمال السعودية، جلسة ثقافية لمناقشته، عقدت هذه الجلسة بتاريخ الحادي عشر من شهر محرم 1431هـ الموافق 28 ديسمبر 2009م.

 

  •         المقالات والدراسات

نشر الأستاذ زكي الميلاد مئات المقالات، وعشرات الدراسات، في أكثر من (80) منبرا ما بين صحيفة ومجلة ودورية، يومية وأسبوعية وشهرية فصلية ونصف سنوية، صدرت في دول عربية وإسلامية وغربية عدة، منها: (السعودية، الكويت، قطر، البحرين، سلطنة عمان، اليمن، مصر، لبنان، سوريا، الأردن، العراق، المغرب، الجزائر، إيران، ماليزيا، أفغانستان، بريطانيا، أمريكا).

وبعض هذه المقالات والدراسات نشرت في مجلات ودوريات متخصصة ومحكمة، تصدر عن معاهد ومراكز وجامعات.

نشرت له مجموعة مقالات في مجلة صوت الخليج الكويتية، وهي مجلة أسبوعية سياسية مستقلة، كانت تصدر نصف شهرية بصفة مؤقتة، نشرت هذه المقالات خلال الفترة ما بين يونيو 1997 إلى مارس 2000م، وصل عددها إلى ما يزيد على 20 مقالة.

نشر مقالة أسبوعية في صحيفة عكاظ السعودية، وهي صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، في زاوية الرأي، وفي الصفحة الثقافية، خلال الفترة ما بين سنة 2003 إلى أبريل 2014م، أي ما يزيد على أحد عشر سنة، وصل مجموع المقالات إلى (591) مقالة.

نشر مقالة أسبوعية في صحيفة الغد الأردنية، وهي صحيفة يومية مستقلة تصدر عن الشركة الأردنية المتحدة للصحافة والنشر في عمان، صفحة دين وحضارة، وصفحة الإسلام والعصر، خلال الفترة ما بين أغسطس 2004 إلى ديسمبر 2008م، وصل مجموع المقالات إلى 121 مقالة.

نشر مجموعة مقالات في صحيفة صدى البلد اللبنانية، وهي صحيفة يومية سياسية شاملة، صفحة اتجاهات، خلال الفترة ما بين سبتمبر 2004 إلى يونيو 2006م، وصل مجموع المقالات إلى 19 مقالة.

 

 

 

  •         الندوات والمؤتمرات

شارك الأستاذ زكي الميلاد في الكثير من الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية والفكرية والأكاديمية، العربية والإسلامية والدولية، فاق عددها (80) ندوة ومؤتمرا عقدت في العديد من العواصم والمدن العربية والإسلامية والغربية، منها: (لبنان: بيروت، طرابلس)، (مصر: القاهرة، الإسكندرية)، (الجزائر: تلمسان، وهران، مستغانم)، (المغرب: الرباط)، (السودان: الخرطوم)، (سوريا: دمشق)، (الأردن: عمان، المفرق، اربد، الكرك)، (السعودية: الرياض، جدة، مكة المكرمة، القطيف، الأحساء، الطائف، أبها)، (الكويت)، (البحرين: المنامة)، (قطر: الدوحة)، (إيران: طهران)، (تركيا: اسطنبول)، (ماليزيا: كوالالامبور)، (بريطانيا: لندن)، (أمريكا: واشنطن، شيكاغو).

ونظمت بعض هذه الندوات والمؤتمرات والحلقات وعقدت في عدد من الجامعات العربية والمعاهد الأكاديمية، والمراكز البحثية.

وتولى في كثير من هذه الندوات والمؤتمرات والحلقات رئاسة الجلسات فيها، كما شارك مرات كثيرة في اللجان الخاصة بصياغة البيانات الختامية لهذه الندوات والمؤتمرات، وشارك كذلك في بعض اللقاءات التحضيرية لهذه المؤتمرات.

 ونالت بعض أبحاثه المقدمة في هذه الندوات والمؤتمرات درجة امتياز في تقدير اللجان العلمية المحكمة، ووصفت بعض أبحاثه الأخرى بالتميز، وأعطيت له شهادات شكر وتقدير، واعتبرت بعض الصحف العربية أبحاثه بأنها الأكثر أهمية، وذلك في تغطيتها لأعمال هذه الندوات والمؤتمرات.

تولى إدارة دورة علمية حول المنهجية الإسلامية، كلفه بإدارتها المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عقدت لمدة أسبوع في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة ما بين 20ـ27 يوليو 1999م، حضرها ثمانية وعشرون مشاركا من أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا من عدد من الأقطار العربية والإسلامية، وحاضر فيها أساتذة كبار من مصر والأردن والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وحصل المشاركون على شهادات في نهاية الدورة.

والجدير بالإشارة أن بعض هذه المؤتمرات الدولية عقدت بناء على طلب منه، وبالتعاون معه، ولمناقشة أطروحته المعروفة (تعارف الحضارات)، مثل مؤتمر (تعارف الحضارات) الذي نظمته مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الحوار في الأزهر الشريف ومركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات في جامعة القاهرة، عقد في الإسكندرية في الفترة ما بين 14ـ15 جمادى الآخرة 1432هـ/18ـ19 مايو 2011م.

 

  •         الترجمات

ترجمت له الكثير من المقالات والدراسات إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والفارسية، نشرت في صحف ومجلات ودوريات، يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية، وما زالت مقالاته ودراساته تترجم وتنشر.

والنصيب الأكبر من هذه المقالات والدراسات تم ترجمته إلى اللغة الفارسية، وهناك ما يزيد على (20) مقالة ودراسة ترجمت إلى هذه اللغة، ونشرت في صحف ومجلات ودوريات يومية وشهرية وفصلية.

إلى جانب هذه المقالات والدراسات، تم ترجمة كتاب (الفكر الإسلامي.. تطوراته ومساراته المعاصرة)، ونشر في أربع حلقات مطولة في مجلة (العلوم السياسية)، وهي كما تعرف عن نفسها: مجلة فصلية متخصصة تصدر عن جامعة الإمام الباقر للتعليم العالي في مدينة قم الإيرانية.

وفي وقت لاحق تم إعادة نشر هذه الحلقات الأربع باللغة الفارسية، في مجلة (الكوثر)، في أربعة أعداد متتالية، وهي مجلة فصلية علمية تصدر في مدينة كابل الأفغانية.

كما ترجم إلى الفارسية أيضا معظم فصول كتاب (الإسلام والمرأة.. تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة)، ونشر على صورة مقالات متفرقة في عدد من المجلات الأسبوعية والشهرية، التي تعنى بشؤون المرأة، وبالشؤون الفكرية العامة.

بالإضافة إلى ذلك تمت ترجمة كتاب (المسألة الحضارية)، في إطار إنجاز رسالة علمية لمرحلة الليسانس، أنجزت هذه الرسالة في معهد علمي نسائي بمدينة مشهد الإيرانية.

 كما ترجمت له بعض الكتابات إلى اللغة الإنجليزية، ونشرت في بعض المجلات الفكرية الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب ترجمات أخرى إلى اللغة الفرنسية.

 

  •         رسائل وأطروحات جامعية

أنجزت حول الأستاذ زكي الميلاد وأفكاره وأطروحاته، العديد من الرسائل والأطروحات والمذكرات الجامعية، منها:

1ـ رسالة ليسانس في الدراسات الإسلامية باللغة الفارسية، تناولت ترجمة كتاب (المسألة الحضارية)، والحديث عنه، حملت هذه الرسالة عنوان: (مدنيت.. جكونه آينده مان را در اين دنياي دكر كونه رقم زنيم)، وهي من إعداد الباحثة الإيرانية: انسيه كفش كنان، إشراف: الدكتورة هما ميرزا وزيري، مدرسة السيدة نرجس العلمية، مدينة مشهد الإيرانية، 2005م، تقع في 263 صفحة، قياس A4.

2ـ رسالة ماجستير في الفلسفة بعنوان: (تعارف الحضارات.. الأطروحة البديل في التعامل مع الآخر)، من إعداد الباحث العراقي: علي المحمداوي، كلية الآداب، جامعة بغداد، إشراف: الدكتور نبيل رشاد سعيد، تمت مناقشتها بتاريخ 7 أكتوبر 2007م، تقع في 200 صفحة، قياس A4.

3ـ رسالة دكتوراه في العلوم الثقافية بعنوان: (الصور الثقافية المتبادلة بين العالم الإسلامي والعالم النصراني زمن الحروب الصليبية)، من إعداد الباحثة التونسية: الدكتورة سارة حكيمي، إشراف: الدكتور إبراهيم جدلة، جامعة تونس، المعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي، نوقشت بتاريخ 6 ديسمبر 2011م، تقع في 572 صفحة، قياس A4.

الباب الرابع والأخير في هذه الرسالة، تحدد حول نظرية تعارف الحضارات، وحمل عنوان: (الصورة الثقافية للآخر ونظرية تعارف الحضارات).

4ـ رسالة ماجستير في فلسفة الحضارة بعنوان: (إشكالية مستقبل العلاقة بين الحضارات.. زكي الميلاد نموذجا)، من إعداد الباحثة الجزائرية: شبلي هجيرة، إشراف: الدكتور عمراني عبدالمجيد، جامعة الحاج لخضر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية، شعبة الفلسفة، نوقشت بتاريخ 13 يونيو 2013م، تقع في 196 صفحة، قياس: A4.

5ـ رسالة ماجستير في الفكر السياسي بعنوان: (أطروحات التجديد عند زكي الميلاد)، من إعداد الباحث العراقي مصطفى خليل خضير، إشراف: الدكتورة مهدية صالح حسن، جامعة بغداد، كلية العلوم السياسية، نوقشت بتاريخ 18 جمادى الأولى 1436هـ / 9 مارس 2015م، تقع في 221 صفحة، قياس: A4.

6ـ رسالة ماستر في فلسفة الحضارة بعنوان: (البعد الإنساني لفكرة تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)، من إعداد الطالبتين: سمية غريب وحنان بن صغير، إشراف: الدكتور قويدري الأخضر، جامعة عمار ثليجي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، في مدينة الأغواط جنوب الجزائر، نوقشت بتاريخ الأربعاء 18 شعبان 1436هـ/ 3 يونيو 2015م.

 

  •         استشارات علمية وبحثية

قدم الأستاذ زكي الميلاد الكثير من الاستشارات العلمية والبحثية، لكتاب وباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه، من دول عربية عدة، وأكثر هذه الاستشارات تناولت تقديم مقترحات حول موضوعات للبحث في رسائل جامعية لمرحلة الماجستير والدكتوراه، وتقديم ملاحظات حول البناء المنهجي لهذه الرسائل، بالإضافة إلى مقترحات حول المصادر والمراجع.

كما تم التعاون مع بعض الباحثين في إنجاز رسائلهم الجامعية من البداية إلى النهاية، وأشار هؤلاء إلى هذا التعاون في رسائلهم المنجزة.

  

  •         كتب ومؤلفات ترجمت للسيرة الذاتية

الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن السيرة الذاتية والفكرية للأستاذ زكي الميلاد، من هذه الكتب والمؤلفات:

1ـ الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج. تأليف: أبو بكر عبد الله محمد الشمري، الدمام: دار الراوي، الحلقة الثانية، 2000م، ص 128.

2ـ موسوعة الشخصيات السعودية. إشراف: عبدالجليل عبدالرحيم طاشكندي، جدة: مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، 2006م، ص 570.

3ـ المشورة الثقافية. إشراف: عبدالرحمن بن سبيت السبيت، الرياض: المهرجان الوطني للتراث والثقافة، 2008م، ص 61.

4ـ الفكر الشيعي المعاصر رؤية في التجديد والإبداع الفلسفي الصدر، المدرسي، الميلاد نماذج. تأليف: علي عبود المحمداوي، دمشق: دار صفحات، 2009م.

5ـ موسوعة أعلام الدعوة والوحدة والإصلاح. تأليف: محمد الساعدي، طهران: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، 2010م، الجزء الأول، ص 411.

6ـ المعجم الوسيط فيما يخص الوحدة والتقريب. تأليف: محمد الساعدي، طهران: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، 2010م، الجزء الأول، ص 273.

7ـ الإسلام والغرب من صراع الحضارات إلى تعارفها. تأليف: علي عبود المحمداوي، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 2010م، ص 133.

8ـ أعلام الوسطية. صفحة إلاكترونية في موقع المنتدى العالمي للوسطية في الأردن.

 9ـ موسوعة الساحل الإلكترونية. قسم الأعلام، وهي موسوعة تعنى بالتراث والنشاط الإنساني في منطقة الساحل الشرقي للسعودية. عنوان الموسوعة www.alsahel.org

 

  •         القسم الثاني: المشروع الثقافي

اشتغل الأستاذ زكي الميلاد على مشروع ثقافي له ملامحه ومكوناته وأبعاده، المحددة والواضحة والمميزة، وقد تشكل هذا المشروع وتبلور من خلال رفده بالعديد من المؤلفات والكتابات والدراسات والمقالات، إلى جانب العديد من المشاركات والنشاطات في ندوات ومؤتمرات وحلقات دراسية وفكرية وأكاديمية، بالإضافة إلى حوارات وتواصلات.

ومن مكونات هذا المشروع وملامحه وأبعاده:

أولا: التأكيد على قيمة الثقافة والإعلاء من شأنها، وإعطائها درجة عالية من الأولوية، والاستلهام منها، والتخلق بها، واعتمادها كمنظور في التحليل والنقد والاستشراف. فالثقافة هي تلك الطاقة والقوة والروح التي تبعث على التجدد والتقدم والنهوض، مع التركيز على الجوهر الإسلامي للثقافة، والاهتمام بأبعادها الإنسانية والأخلاقية والحضارية.

ثانيا: دراسة الفكر الإسلامي، قضاياه ومسائله ومقولاته، وهكذا تطوراته وتحولاته، مساراته ومسلكياته، والتأكيد على ضرورة التواصل مع العصر، ومواكبة العلوم والمعارف، والانخراط في حركة العالم، والعناية بقضايا التجديد والتحديث والتنوير المنضبط بالقواعد والأصول العامة، والذي يتأطر بالمرجعية الإسلامية.

ثالثا: العناية بالمسألة الحضارية، التي تعني النظر إلى القضايا والظواهر والمشكلات على أساس منهج التحليل الحضاري، الذي يأخذ بعين الاعتبار مشكلات التخلف من جهة، وضرورات التقدم من جهة أخرى. فالتخلف بكافة صوره وأنماطه هو المشكلة الأولى والكبرى في الأمة، والتقدم هو السبيل في التغلب على مشكلة التخلف من جهة، والنهوض باتجاه التحضر من جهة أخرى، وهذا يتطلب التأكيد على طلب العلم، وحب المعرفة، وتطوير مؤسسات التعليم، والنهوض بالبحث العلمي، وتقدير العلماء، كما تعني المسألة الحضارية استشراف مستقبلنا الحضاري في هذا العالم.

رابعا: الاهتمام بقضايا الوحدة الإسلامية، والحوار الإسلامي، والتقريب بين المذاهب الإسلامية، واعتبار وحدة الأمة من الضرورات المقدسة، والواجبات العليا، وأن مصير الأمة ومستقبلها الحضاري يرتبط بوحدتها وتكاملها. فالوحدة هي مصير ومستقبل، والحوار هو فضيلة وتواصل، والتقريب هو انفتاح وتكامل، والعمل على إحياء كل ما هو جامع في الأمة، ورفض خطوط الانقسام بكافة صورها وأشكالها.

                        

 

 
 
 
عدد الزوار : 130791