مراجعة لكتاب: (عصر النهضة) في مجلة الكلمة

19 ـ 3 ـ 2018

نشرت مجلة الكلمة مراجعة موسعة لكتاب الأستاذ زكي الميلاد (عصر النهضة.. كيف انبثق؟ ولماذا أخفق؟)، من إعداد الأستاذة سعيدة الفقير وهي باحثة في الفكر الإسلامي والحوار الديني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في مدينة بني ملال وسط المغرب.

وقد غطت المراجعة بطريقة استطلاعية وبشكل موسع جميع فصول الكتاب ومحتوياته، وافتتحتها بالقول: (لعل ما يُميِّز هذا الكتاب الفريد هو عبور السؤال العريض فيه من سياق تشكُّل خطاب النهضة الموسوم بعنوان استفهامي مضمر «كيفية الانبثاق» إلى آليات تشكيله لبداية الوعي العربي بالعلاقة بين الأنا والآخر، مما سمح -على امتداد مساحة العبور- بطرح أسئلة أخرى موازية بانية لأطروحة الكتاب ككل، من قبيل سؤال: نقد إخفاق الذات أمام تقدُّم الآخر.

كما سمح الكتاب -وفق التفكير المسبق لتنزيله والمخالف لما حبّر من كتب ومقالات استنفذت الوسع والطاقات- بوقوف زكي الميلاد عند هذا الكم الزاخم من قراءات غربية استشراقية، وأخرى عربية قاربت موضوع النهضة من زوايا وبرؤى مختلفة، مهتجسًا بتمحيص التدافع والجدل الفكريين للحسم في سؤال غير محسوم برَّره الباحث بالقضايا والإشكالات الموروثة التي لا زالت تُؤرِّق الفكر العربي إلى الآن).

نشرت المراجعة في العدد 98، السنة الخامسة والعشرون، شتاء 2018م/ 1439هـ، وجاءت في 18 صفحة.

 


جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الأستاذ زكي الميلاد

Copyright © 2002-2003 al-milad.org